السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ...
*الفرق بين :حق اليقين وعلم اليقين وعين اليقين
سُئِلَ شَيْخُ الإسلام أَبُو الْعَبَّاس أحمد بن تيمية رحمه اللّه
عن قوله تعالى :
{ حَقُّ الْيَقِينِ } [ الواقعة : 95 ]
و { عَيْنَ الْيَقِينِ } [ التكاثر : 7 ]
و { عِلْمَ الْيَقِينِ } [ التكاثر : 5 ]
فما معنى كل مقام منها ؟ وأي مقام أعلى ؟ .
((.. فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ (93) وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ (94)
إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ (95) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (96).))
((.. أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3)
ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6).
ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (..))
فأجاب :الحمد للّه رب العالمين ،
للناس في هذه الأسماء مقالات معروفة ، منها أن يقال:
{ عِلْمَ الْيَقِينِِ } ما علمه بالسماع والخبر والقياس والنظر.
و { عَيْنَ الْيَقِينِ } ما شاهده وعاينه بالبصر.
و { حَقُّ الْيَقِينِ } ما باشره ووجده وذاقه وعرفه بالاعتبار .
فالأول : مثل من أخبر أن هناك عسلا، وصدق المخبر .
أو رأى آثار العسل فاستدل على وجوده .
والثاني : مثل من رأى العسل وشاهده وعاينه، وهذا أعلى
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :
" ليس الخبر كالمعاينة " .
والثالث ]: مثل من ذاق العسل، ووجد طعمه وحلاوته،ومعلوم ان هذااعلى مما قبله
*الفرق بين :حق اليقين وعلم اليقين وعين اليقين
سُئِلَ شَيْخُ الإسلام أَبُو الْعَبَّاس أحمد بن تيمية رحمه اللّه
عن قوله تعالى :
{ حَقُّ الْيَقِينِ } [ الواقعة : 95 ]
و { عَيْنَ الْيَقِينِ } [ التكاثر : 7 ]
و { عِلْمَ الْيَقِينِ } [ التكاثر : 5 ]
فما معنى كل مقام منها ؟ وأي مقام أعلى ؟ .
((.. فَنُزُلٌ مِنْ حَمِيمٍ (93) وَتَصْلِيَةُ جَحِيمٍ (94)
إِنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ (95) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (96).))
((.. أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3)
ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6).
ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (..))
فأجاب :الحمد للّه رب العالمين ،
للناس في هذه الأسماء مقالات معروفة ، منها أن يقال:
{ عِلْمَ الْيَقِينِِ } ما علمه بالسماع والخبر والقياس والنظر.
و { عَيْنَ الْيَقِينِ } ما شاهده وعاينه بالبصر.
و { حَقُّ الْيَقِينِ } ما باشره ووجده وذاقه وعرفه بالاعتبار .
فالأول : مثل من أخبر أن هناك عسلا، وصدق المخبر .
أو رأى آثار العسل فاستدل على وجوده .
والثاني : مثل من رأى العسل وشاهده وعاينه، وهذا أعلى
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :
" ليس الخبر كالمعاينة " .
والثالث ]: مثل من ذاق العسل، ووجد طعمه وحلاوته،ومعلوم ان هذااعلى مما قبله
السبت ديسمبر 31, 2011 5:36 pm من طرف مومي وانسى همومي
» واعلموا أن رحمة الله قد عمَّت الكائنات
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 5:43 pm من طرف روميساء حسن
» هل تعلم أن...
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 5:39 pm من طرف روميساء حسن
» رحبوا فيني يا اعضاء
الخميس أبريل 21, 2011 11:08 pm من طرف "مسلمة وافتخر"
» انا عضوة جديدة تحط رحالها بينكم ..فهل من مرحب؟؟
الخميس أبريل 21, 2011 11:05 pm من طرف "مسلمة وافتخر"
» أمة اقرأ لا تقرأ
السبت ديسمبر 11, 2010 3:49 pm من طرف الرانية الى رحمة الله
» الدليل في مادة العلوم الفيزيائية-السنة ثانية ثانوي-
الجمعة ديسمبر 03, 2010 10:21 pm من طرف ريحانة القدس
» الدليل في مادة العلوم الطبيعية -السنة الثانية ثانوي-
الجمعة ديسمبر 03, 2010 10:16 pm من طرف ريحانة القدس
» Exercices physique corrigés pour révision
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 8:41 pm من طرف imene92